ما هي الروح ؟

‏الروح.. هي ‏خرافة عاشتها البشرية لأكثر من 50 قرنا من تاريخ الإنسان.

‏تابعوا القراءة أعزاءي لنتحدث ونستفيض في الروح والموت والحياة بنقد وتحليل موضوعي.

img_0146في الجزء الأول من هذه المدونة سنتحدث عن أسطورة الروح ودحضها كما آن الأوان لذلك، لأن معظم عالمنا العربي ما زال مصدقا ومتيقناً من هذه الأسطورة على أنها حقيقة مطلقة!

‏عندما نسأل المؤمنين وهراطقة الكلام عن ماهية الروح ؟ ستكون هذه الآية هي المهرب!

“ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا”

‏وهل أثبت المسلمون وجود إلههم قبل أن ينسبوا جهلهم بتفسير الحياة إليه؟

يقول المثل أثبت العرش ثم انقش أي لا تنقش وترسم الرسومات والديكورات في عرش غير موجود أصلا !

‏تعد الروح من عالم الغيبيات التي يسلم بها المؤمنون دون أي دليل يدعم وجودها أو برهان لذلك، ‏باستثناء كتبهم المقدسة وأساطير آباءهم الأولين.

img_0147-1أول دليل موثق بتاريخ البشرية لمسمى الروح كانت في الديانة السومرية التي ترعرعت في بلاد الرافدين قبل حوالي 5000 عام، وقد تحدثنا عنها بشيء من التفصيل بمدونتي في أسطورة السماء بالقرآن وأكذوبة سفينة نوح.

يعتبر السومريون ‏ومن ثم البابليون أول من طور المبادئ الدينية وفسروا الروح بأنها كائن شبحي يحرك الجسم، ‏وعندما تخرج يتوقف الإنسان عن الحركة وتحدث الوفاة.

img_0148

‏بعد ذلك تطورت الأديان وأعطت تفسيرات أكثر عن ما يسمى الروح، وأنها التفسير الوحيد عن ظاهرة الحياة وتوجد لدى الحيوانات كذلك وعند أي كائن يتحرك.

‏كان ذلك بدائيا جداً وتفسيراً مضمحلاً للبشر في حقبة كانت تخلو من أدوات وآلات العلم الحديث لتفسير ظواهر الكون والحياة.

img_0150-1سنبدأ الآن بتفنيد هذه الخرافة وإبطال وجودها علميا ومنطقيا، ‏فسؤالنا الأول لمعتنقي هذه الخرافة ما أدلتكم لوجود الروح؟

‏‏الجواب البديهي والطبيعي للمؤمنين هو وجود الحركة، ‏فحركة أجسادنا تدل على وجود هذه الطاقة الشبحية لتحريكها. فإن اختفت سيتوقف الإنسان عن الحركة ويموت!

‏حينها سيكون ردنا هل هذه الآلات تملك أرواحا لحركتها ذاتيا كالطائرات بدون طيار ، وما يسمى الإنسان الآلي “الروبوت” مثلا؟

img_0151img_0152

‏حينها سيقول المسلمون: ‏هذه الآلات لا تملك قدرة على التكاثر ولا تطعم نفسها.

‏لكن ما خفي عليهم وجود الآلات تملك هذه الصفات فقد استطاع العلماء صناعة أجهزة حديثة يمكنها التكاثر وصنع نسخة عن أنفسها، وكذلك وجود أجهزة متطورة يمكنها شحن نفسها بالطاقة تلقائيا عند تحسسها بضعف الطاقة داخل نظامها الإلكتروني.

img_0154img_0174

‏وإن افترضنا انعدام وجود هذه الآلات المتطورة، فهل الانسان أو الأسرة العقيمة لا تملك أرواحا مثلا؟

‏وهل البشر المصابون بالشلل والمقعدين والمصابون بغيبوبة لا يملكون أرواحا أيضا؟؟

img_0155img_0156

‏إن كانت الحركة والإنجاب لا علاقة لها بالروح؟

‏فما هي الروح ؟

‏سيقولون إن لم تكن موجودة فسيحدث الموت؟

‏هنا سننتقل لمحور آخر، ‏ما هو الموت وما تعريفه ؟

‏وكيف تعرفون أن الإنسان قد توفي ليتم دفنه؟

img_0157

‏إجابة المؤمنين سنسأل الطبيب ليحدد موت الشخص!

‏طبعا لا يوجد أي كتاب طب بتاريخ البشر يفسر الموت بخروج الروح، سنتحدث لاحقا عن التفسير الطبي والعلمي لظاهرة الموت في الجزء الثاني.

‏حينها هل سيقول المؤمنون أن الموت يعني توقف القلب!

‏هل يعني ذلك أنه لو عاد القلب للنبض مرة أخرى بما يسمى CPR الإنعاش القلبي الرئوي ، أن الروح عادت لجسم الإنسان؟

img_0159

‏كيف سنعلم أن القلب سيتوقف تماما ولن يعود للعمل؟ ‏خاصة بوجود حالات تسمى توقف القلب الإكلينيكي.

‏توقف القلب الإكلينيكي حالة يكون القلب بحالة النبض ولا يمكن قياس ذلك لضعفه، حينها يكون الإنسان في وضعية أشبه بالسبات.

img_0160

‏من الحالات المشهورة كذلك فيما يسمى متلازمة Lazarus وهو عودة القلب للعمل بعد توقفه فترة طويلة فيعود الإنسان للحياة مرة أخرى دون أي تدخل خارجي.

‏بعد كل ما قرأناه هل سنقوم بدفن الإنسان وهو قد يزال على قيد الحياة فيما يسمى خرافة الروح لتفسير عدم الحركة أو توقف القلب أو عدم القدرة على رصده؟

‏نضيف إلى ذلك أن من لديه قلب اصطناعي هل هو بلا روح لأن لا قلب لديه ؟

img_0162

‏أم للموت تفسير آخر لدى المؤمنين بهذه الخرافة ؟

‏اذا كيف عرفت بوجود الروح وانعدامها ايها المؤمن ؟

‏قد تكون الإجابة ببعض من المراوغة، ‏أن تعمل جميع أعضاء الإنسان معا وفي وقت واحد!

img_0163يعلم الأطباء أن أعضاء الإنسان لا تفنى بوقت واحد بعد توقف القلب عن ضخ الدم، فمثلا تعيش الأمعاء 5 أيام بعد توقف القلب.

‏كذلك تعيش قرنية العين 10 أيام ، والجلد قد يعيش للشهر وخلايا الدم الحمراء تعيش 3 أشهر بعد توقف قلب الإنسان.

‏كذلك تعيش خلايا العظام سنينا ودهورا، ‏في المقابل لا تعيش الكليتين إلا ساعتين، ‏أما الدماغ فحوالي 5 إلى 7 دقائق فقط!

اذا بما أن الدماغ اسرعهم في الهلاك،  ‏فهل يعني أن الروح وسر الحياة موجودان بالدماغ ؟

للإجابة على هذا السؤال سنلقي نظرة على تجارب جراح الأعصاب الأمريكي Robert White حينما قام بتجارب على رؤوس وأدمغة القردة.

img_0165

‏قام الجراح روبيرت وايت بإحدى تجاربه بفصل رأس قردين عن جسديهما ووضع رأس كل منهما بجسد الآخر في عملية جراحية معقدة، استمرت لساعات.

img_0166

‏بعد إفاقة القردة من التخدير اندهش وايت! ‏ما زالت القردة حية وتتفاعل وتتحرك وتستجيب للمؤثرات ‏كذلك أجسادها لم تمت!

img_0167

‏هل يعني أن روحين بجسد واحد؟

‏تجربة أخرى قام بها الدكتور وايت وهي ‏بفصل دماغ أحد القردة تماما من الجسم وتغذيته بأوعية صناعية، بعدها قاس كهربائية الدماغ ووجده يعمل ولم يمت!

img_0168

‏هل يتضح لنا بعد التجارب التي قام بها الجراح وايت أن الروح داخل الدماغ ؟ 

‏وأن حياة الدماغ هي من يحدد حياة الكائنات الحية؟

img_0169إن كانت الروح داخل الدماغ ؟ فبأي أجزاء الدماغ تنتمي؟

‏هل هي بالمنطقة التي تمد أدمغتنا باليقظة والوعي والإدراك؟

‏قبل الإجابة على السؤال وجب علينا إلقاء نظرة بسيطة عن تشريح الدماغ وينقسم إلى 3 اجزاء رئيسية وهي؛ ‏المخ ، والمخيخ ، والنخاع المستطيل.

‏المخ Cerebrum هو الجزء الأعظم بالدماغ تتم فيه جميع الحركات الإرادية والكلام والذاكرة والعمليات الحسابية المعقدة، وكذلك جميع مراكز الحواس الخمسة من الإبصار للسمع والإحساس، كما أنه الذي يحدد الشخصية.

ويعتبر جزء مهم يميز الثديات دون غيرها عن الكائنات الفقارية الأخرى، والإنسان يمتلك أكبر مخ على الإطلاق بين جميع الكائنات.

img_0175

 ‏أما المخيخ Cerebellum هو المسؤول عن التوازن والتناسق والتناغم بين حركات الجسم المختلفة والذاكرة الحركية لجسد الإنسان وغيره من الكائنات الحية.

‏أخيرا النخاع المستطيل Brain stem وهو المسؤول عن كافة الحركات اللإرادية من تحكم بالتنفس وضربات القلب وحرارة الإنسان ونحوها.

img_0170

أيضا ‏‏يحتوي النخاع المستطيل على منطقة تسمى ‏Reticular activating system اختصارها “RAS” وهي تعنى عن الوعي والإدراك واليقظة وتشغيل الدماغ.

‏المنطقة RAS تربط خلايا الدماغ ببعضها، وتنظم عمل الدماغ من النوم واليقظة والانتباه أي بلغة أخرى مولد التشغيل الدماغي.

img_0171فحين حدوث جلطة أو نزيفا دمويا بالمنطقة RAS يدخل الإنسان في غيبوبة تامة وقد لا يستيقظ منها أبدا إن تم تدميرها بالكامل !

‏فحينها يفقد الإنسان الإدراك والوعي، ‏فهل نقول أن الإنسان توفى؟

‏علما أن بقية أعضاء جسم الإنسان كالكبد والرئتين والقلب وغيرها يعملون بكفاءة تامة!

وآخر ما أود قوله عن الوعي، أن الوعي ليست صفة خاصة بالإنسان فقط بل هي موجودة في غالبية الحيوانات والثديات والطيور وبعض الزواحف وكذلك بعض الحيوانات اللافقارية كالأخطبوط مثلا،

https://www.sciencealert.com/humans-aren-t-the-only-animals-that-are-self-aware-new-study-suggests

وما هو مثير للدهشة أيضاً أن هناك رجال آليين (روبوتات) لديهم نوع من الحس الإدراكي وهو الوعي! فهل هذا يعني أن لآلات التي من صنع البشر روح وأن البشر قادرين على انتاج الأرواح كالله؟

http://www.sciencealert.com/a-robot-has-just-passed-a-classic-self-awareness-test-for-the-first-time

‏بذلك نكتشف أن الروح خرافة لا تفسر الموت والحياة، ‏لكن لا يعني ذلك أنه لا توجد تفسيرات علمية أكثر منطقية بأدلة دامغة!

img_0173

‏‏بذلك سنسأل جميعا ما هو سر الحياة ؟

‏بداخل كل واحد منا يكمن سر دفين، وهو ما يجعلنا مميزين عن بقية الكائنات غير الحية، ‏كانت الإجابة على هذا السؤال من أكبر التحديات التي واجهتها المعرفة البشرية.

‏لكننا توصلنا إلى أدراك أهم أسرار حياتنا، 

‏سنتحدث بالجزء الثاني من سلسلة الحياة والموت،‏ عن أهم أسرار حياتنا 

‏تشرفني متابعتكم…

25 رأي على “ما هي الروح ؟

    1. كلامك كل استدلالاتك مبنية على اعتقادك بان الروح شيء مادي فانت تبحث عن العضو الذي توجد فيه الروح وهذه مشكلة العقلية المادية التي تريد تفسير كل شيء حتى اللا ماديات بطريقة تفسير الماديات فهل يحس الطبيب بوجع المريض طبعا لا انما المريض فقط من يستطيع الاحساس فهل نقول ان الالم خرافة هل هناك تجربه تستطيع ان تثبت ماهية الالم وما هو ذلك الشيء الذي يحس بالالم ويحس بالنشوه والغضب والخوف والحب والطمئنينه كل هذه الاحاسيس النفسية لها تاثير في الجسم البشري كافراز بعض الهرمونات لكن الشيء الذي يستطيع ترجمة وجود تلك الهرمونات في الجسم هو شيء آخر له نوع ارتباط بالجسم وليس هو نفس الجسم اليس هناك حالات يكون فيها الجسم من الناحية الطبيه حي تماما وليس فيه اي ضرر لكن يبقى جسدا يقوم بوضائفه الحيويه بشكل تام لكنه غير واعي وما حالات الموت السريري الا خير مثال على ان هناك امر آخر غير الجسم يتوجب حضوره ليكون الانسان انسانا ولا يتحول الى مجرد جسد انسان !!!!
      اما الموت فببساطه هو انقطاع التواصل بين ذلك شيء والجسم سواء كان سبب الانقطاع ناتج من خلل في الجسم او في ذلك الشيء وللتقريب كما هو حال الموبايل فلا فائده منه دون وجود تغطية من شبكة الموبايل ولا نستطيع الوصول لشبكة الموبايل بدونه او اذا كان به خلل

      إعجاب

    2. كل هذه الأشياء التي اكتشفتها في جزء صغير من جسم الإنسان لا تدل على أن هناك خالق عظيم وهو الذي خلقك أيضا …أما الاشياء التي تقول انها انها تتكاثر متل الانسان أيها الملحد هي من داخل جسم الأرض هل انت من صنعها ام اكتشفتها أيها الملحد لماذا لا تصنع مكان لنفسك غير ما خلق الله …….لله ملك السموات والأرض وما بينهما….انك شيطان رجيم

      إعجاب

  1. ان فكرة الروح سمو عن الماده التي جسده وحياته الحقيقيه فالتحول الى الغيبيات واللامحسوس واللاملموس من اجل استدرار تعاطف الانسان ودغدغت غروره لعبه دينيه ناجحه وهذا لايعني انها حقيقه لانه عندما وجد الانسان نفسه ارقى من الكائنات الاخرى وعيا صجق انه يحوي شيئ اثيري في داخله لايموت معتقد ان حياته ليست كحياة اقي المخلوقات الانسان لايخب ان يساوي نفسه بباقي الكائنات الموجوده

    إعجاب

  2. طرح جميل مليئ بالمعلومات المفيدة والمخفية عن العامة لاكن اتمنى انو يكون الطرح علمي وان تضيف مصادر معلوماتك ودراساتك وشكرا استمو

    إعجاب

  3. هل نرى الجن هل نرى الملائيكه !؟
    علما انهم موجودين ولكن لا نراهم ولا نحسهم ايضا الروح هكذا لا نراها ولا نحسس بها ولا نعلم مستقرها
    كلامك حدا سقيم وتداخل المواضيع مربك وغير منسق

    إعجاب

    1. دليلك على ان الجن موجودين ولا نراهم، علمًا بأني اريد دليل حي بمعنى انك شفتي جن وملاك بعينيك مو تقولي مذكور في القرآن. بانتظارك.

      إعجاب

      1. اولا لايكون العقل مقدما على ادلة الشرع بس بما انك ملحد نكلمك بعقلك ولو ان الامور الغيبيه لاتقاس بالعقل
        اذا تبي الاجابه الماديه اقراء كتاب الشرع في اثبات المس و الصرع لعلي حسن الحلبي
        واذا ماعندك وقت ولك قدره ماديه حلق الى المغرب واسال عن ابسط ساحر يضيفك معا الجن وتاخذ الاجابه منهم
        بما انك انسان ناكر وجود الاله في الاصل فكيف اقنعك ببوجود مخلوقاته

        إعجاب

  4. علميا الروح هي الطاقه التي تعطي اعضاء الجسم الطاقه لتعمل كما بالالات لكن الفرق الوحيد عند انتهاء الطاقه تتلف بعض الاعضاء ولا يمكن اصلاحها او استبدالها حتى هذا الزمن

    إعجاب

  5. اولا يسرني اني وجدت هذه المدونة الرائعة والتي هي نتاج عقل متقد متفتح ينم عن وعي كبير بالحالة وبالواقع الذي يحيط بنا كبشر بعيد عن الدجل والزيف والخرافات والتخاريف والقيود التي كبلنا بها ابائنا على مدى قرون
    مالفرق بين المتدينين في هذا الزمان وفي كل زمان وبين ما يورده القران والمتشبثين به الذين يرفضون ان يروا وجه الحقيقة البارزة التي تخبرهم ان كل ما جاء في القران هو مجرد اكذوبة كبيرة يدور فيها الكثير من البشر وانهم اصبحوا ضحايا لهذه المعتقدات السقيمة المتبلدة
    على مدى طويل والمجتمعات الاسلامية تعيش في اعماق هاوية سحيقة من الجهل المطبق والتشرذم والتعلل والتعلق بالخرافات باسماء كثيرة ابرزها الدين الذي يعتقدون انه يصلح لكل زمان ومكان وان سبب تخلفهم هو ترك الدين والابتعاد عن تعاليمه الغريبة فعندما تحاول ان تناقش شخص ما او الاستضاح منه تجد انه يلوي عنق الحقيقة يباشر في تلاوة اياته القرانية التي هي كلها مجرد خزعبلات ويحاول ان يقنعك بان هذا هو الحق ويجب عليك ان تأمن بها كما هي
    اني على اعتقاد راسخ ان اي اله او رب يورد تلك الايات هو مجرد اله سخيف وغبي بكل الصور وعندما تورد الحجج العلمية مثلما ورد في موضوع الروح وتفسير الروح من وجهة نظر علمية وتفسير انها عبارة عن تفاعلات كيميائية وكهربية في الدماغ تطورت على مدى ملايين السنين حتى وصلت الى ما هي عليه الان
    فتجد المتدينين يكيلون لك سيل من التهم والسب والقذف وانك فاسق وزنديق وملحد ويستبيحون دمك وعرضك
    اود ان اقول لك ايه الانسان الفاضل الذي تسعى بكل جهدك من اجل اخراج هذه المجتمعات من ظلمات التخلف والجهل والخرافة الى نور العلم
    استمر ولا يهمك نباح النابحين ولا نعيق الناعقين ولا عواء العاوين ولا لهيث الاهثين

    إعجاب

  6. تبا لقوم تركوا دين ربهم * واتخذوا أهواءهم آلهة
    كيف تقاس الدين بعقلك * تبا لك ثم تبا لك ثم تبا لك
    قال الله تعالى : ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أتيتم من العلم إلا قليلا * صدق الله العظيم وكذب كل جبار عنيد *

    إعجاب

  7. كلامك لإنكار الروح هو كلام بلا روح لإقناع الناس يجب أن يكون كلامك منطقيا ذَا روح فهل فهمت يا ولي هذه اللطيفة.

    إعجاب

  8. اخي العزيز كثب البحث وسوف ترا اطباء وملحدين يعترفون بوجود الارواح ، هناك بشر ليسوا مسلمين تكلموا عن الاشباح والجن والطاقه ، يعني الامر لم يقف عند الروح ، اخي العزيز اذا كنت تركز على ان الدين خرافه سوف تبحث عن كل شي يؤيد فكرتك ولن تكون محايد ، اتمنى لك الهدايه

    إعجاب

  9. انت يا جاهل بحقيقة الغيب وتصدق نظرية المتفلسفين والخراصين لا تستطيع ان تنكر بعض المصطلحات العلمية مثل (المتفيزيقا) وما راء الطبيعة وما استنتجناه من موضوعك التافه انك لا تؤمن إلا بالمحسوس والمرئي لذالك هل لك أن تصف لنا حقيقة الجاذبية مثلا وحقيقة الدباذبات عبر الأثير كما أن تحليلك فقط وفق علوم تجريبية وقد أعطيت مثالا عن امكانية صنع روبوت فيه كل ما تذكر, فهل هذا الربوت سيكون كائنًا حيًا؟. واضيف على ذلك أن مكونات جسم الإنسان اصبحت معروفة الآن ، فهل يستطيع أي عالم على كوكب الارض ان يجمع هذه المواد ليصنع انسانا مثلك ؟ يأكل وينام ويحب ويكره ويعصي ويتوب ويكفر ويؤمن ؟
    وهذا دليل على وجود الروح التي لم يعرف اي كائن ماهيتها ، قال تعالى : (( ويسئلونك عن الروح ، قول الروح من امر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) ..ان حواس الجسم هي بمثابة مستقبلات للمعلومات الواردة من العالم الخارجي … اي العالم الذي يقع خارجنا … فهذا العالم الذي نراه ونسمعه ونلمسه ونشمه ونحسه … هو في الحقيقة مجموعة من الأحاسيس … أو بعبارة أكثر علمية … هو مجموعة من ردود فعل في أدمغتنا … نتيجة الاشارات الكهربائية التي تنتقل اليه بواسطة الأعصاب … … انك لن تستطيع أن تفرق بين البصر والبصيرة التي لا تمتلكها ….لكن هل يمكن لك يامسكينان تعطينا مفهوما لماهيات وحقيقة البصر
    ان مركز الابصار يقع في المخ … والمخ معزول عن الفضاء الخارجي داخل الجمجمة … فهو في ظلام دامس لا يتصوره مخلوق … وكذلك مركز الابصار في ظلام دامس … لكن … نحن نرى صورا مضيئة … نحن نرى الضوء … ومركز الابصار مظلم !!!! … فماذا نرى؟؟؟ … …. اننا نرى معلومات عن المادة …
    والآن السؤال … من الذي يرى تلك المعلومات ؟؟؟ . لن تستطيع أن تجد جوابا كافيا لكل هذه الأسئلة وعندما يقول رب العزة فاطر السموات والارض (قل الروح من أمر ربي) لانه سبحانه يعلم أن امثالك لن يستطيعوا أن يدركوا أبسط شيء كماليات المادة والعقل والاحساس والطاقة والنور والظلام فمابالك بالروح الذي لا يمكن لعقلك الصغير أن يستوعب حقيقته إلا بالتسليم والا فالضياع في إدغال الضلال المبين…هل تعلم أن الملحد عندنا يعرف بكونه حائر وغارق في بحر من التساؤلات دون يقين ولا دليل ليس الا…تستسلمون أمام نظريات واهية ولا تسلمون لرب البرية…قال الملك الحق المبين ( ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور )

    إعجاب

  10. للاطلاع على آخر ما وصل لإليه العلم من طبيب وأستاذ بكلية الطب، أمضى أكثر من 50 عاما في البحث عن الروح، أقرأ كتاب “الروح والطب الحديث” من دار المعارف، تأليف د السباعي حماد

    إعجاب

  11. للاطلاع على آخر ما وصل إليه العلم من طبيب وأستاذ بكلية الطب، أمضى أكثر من 50 عاما في البحث عن الروح، أقرأ كتاب “الروح والطب الحديث” من دار المعارف، تأليف د السباعي حماد

    إعجاب

  12. السلام عليكم
    بالنسبة للعملية التي حدثت للقردة… فان الروح تنتقل مع الذات فعلاقتها بالجسد فقط الحركة… اما الروبوتات… فان كان لها القدرة علي الادراك…. و انا لا اعارض.. لانه علم و ان كذبت العلم فانا جاهلة..فانها لن تتحرك الا بعامل خارجي… بغض النظر ان كانت الروح او غيرها…
    شكرا

    إعجاب

  13. من شاء يؤمن ومن شاء لا يؤمن. أنتم أحرار فلما هذا الاختلاف والحيرة وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى عند فريق ولا يرى عند فريق آخر والله هو المحاسب ليشتغل كل إنسان بنفسه . الله تعالى في عليائه وحول عباده يسمع برى ولا يتدخل بمهل ولا يهمل، هل أعطاك توكيلا يا مؤمنا لتدافع عنه وما خلق؟لا تعطل نار جهنم فقد خلقت لحكمة.ولعلك باخع نفسك إن لم يؤمنوا بالروح وما حجب عنا أسفا . عظهم بالحكمة ولا تجادل .

    إعجاب

  14. نسمع كثيرا عن ظواهر غريبه مثل الاشباح مثلا وهم الجن وكذالك السحر والذي شاهدت اعراضه شخصيا هل يوجدلها ادله هذه من الامور الغييه

    كذالك العلم لم يبلغ ذروته فكل 100 سنه تتغير التقنيات وتكتشف اشياء جديده وكذالك من اين جئنا
    قال تعالى ( وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحييي العظام وهي رميم) وهذا سؤال

    إعجاب

  15. اشك أنك متعلم فضلا عن كونك دكتور ، كلامك كله جهل مبين ، انا فعلا أخجل من اناقش كلام بهذه الخفة والسطحية

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s