نظام العبودية الإسلامي

‏الرق والسبي في الإسلام…

‏موضوع شائك يخشى المسلمون التحدث فيه، وغالبا ما يراوغون ويحاولون التملص من تشريع العبودية والأدلة الصريحة الواضحة من القرآن والسنة بذلك. 

‏تابعوني أعزاءي القراء لنفيض بالشرح في نظام العبودية الإسلامي…

img_9903كانت العبودية مشروعة قبل ظهور الإسلام وكانت مقرة بجميع الأديان الإبراهيمية السابقة كالمسيحية واليهودية.

لكن المسلمون يزعمون ان الإسلام قننها وحاول التخلص منها بالتدريج، لأنها كانت المصدر الرئيسي للرزق والتجارة لدى العرب قديما، لكن بالمقابل نرى تحريم الخمر والربا والميسر حصل بشكل أسرع وفي زمن محمد! علماً أن العبودية اخطر واشد اهانة لكرامة الانسان وتطور المجتمعات

فلا أتوقع أن التدرج كانت حجة لإله المسلمين الذي يستطيع تحريم ذلك وأن يكون مهتما بكرامة البشر والعدل بينهم لأن ذلك أهم من التجارة والرزق.

img_9900-1لكن بالمقابل نرى أن العبودية أبطلتها الكثير من الأديان الوثنية الأخرى غير الإبراهيمية في الأرض ومنعت من وجودها في حضارات كثيرة قبل الإسلام بآلاف السنين كالديانة البوذية والزرادشتية مثلا.

فقد كان من أهم أولويات الحكيم بوذا مؤسس الديانة البوذية هو منع الرق وتجارة البشر التي كانت رائجة في الهند قبل 5 آلاف عام، فقد كان ثائرا على نظام الطبقية العنصري الذي كان متفشيا في شبه الجزيرة الهندية، وأراد أن يسود العدل والمساواة بين جميع البشر.

img_9945كذلك في مثال آخر وهي الديانة الزرادشتية التي نشأت في بلاد فارس 600 عام قبل الميلاد، ومؤسسها هو مدعي النبوة زراديشت الذي نشر دعوته في بلاد فارس وأصبحت الإمبراطورية الساسانية تعتنق الزرادشتية بعد ذلك.

كان منع الرق والاستعباد وتجارة البشر من أهم رسالاته، فكان يحث على قومه الفرس بترك هذه العادة والحد من انتشارها في العالم!

وهنا يتضح بشكل جلي أن أديان أخرى استطاعت منع الرق قبل قرون من نشأة الإسلام، وأن انتشار أي عادة أو ثقافة لدى أي شعب وحضارة ليس حجةً لمنع العبودية على الاطلاق.

img_9902
لن أتحدث في عتق الرقبة وهو ما يحتج به المسلمون لتفادي الحديث بالرق، لكنهم لا يتكلمون عن روافد الرق أو المصادر التي تزيد من حوض العبيد والعبودية وهو ما ساطرحه في هذه المدونة.

 فلا فائدة من رتق للرقبة طالما هناك موارد لجلب العبيد والجواري، فبالتالي لن يتخلص الإسلام من العبودية أبدا !

‏أحل محمد رسول الاسلام الرق وذكرت العبودية في أكثر من 15 موضعا بالقرآن من هذه الآيات ‏”إلا على ازواجهم او ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين”

فهذا ‏إقرار واضح وصريح بتشريع العبودية.

img_9907أحل محمد تحويل أسرى الحرب إلى عبيد كما أحل السبي لبني تميم وبنو سليم وبنو فرازة وكتب التراث الإسلامي مليئة بذلك.

‏كما أجمعت المذاهب الأربعة السنية والشيعية كذلك بتحليل الرق وتكفير من لا يقر  بتشريعه، وأجمع علماء المسلمين على إباحة استرقاق الرجل بعد الحرب حتى لو اسلم بقولهم الحق السابق لا يرفع الحق اللاحق، أي ‏إن تملكك المحارب المسلم لهذا الأسير أسقط حق هذا الأسير بحريته إذا أسلم! أي يصبح عبدا ومسلما!

‏يحق للمسلم أن يمتلك عبدا من روافد كثيرة سأذكر بعض مما اجمع عليه جمهور فقهاء المسلمين وهي:

img_99091-أسرى الحرب من الرجال والسبايا من النساء كما أسلفنا بالشرح عن هذا.

‏2-ارتكاب الجرائم الخطيرة كالزنا والسرقة وقطع الطريق ونحوه، فيشرع تحويله الجاني إلى عبد كعقاب بديل من القتل.

‏3-التعثر عن سداد الديون قد يوجب تحول المديون الى عبد، حتى يوفي المديون عن ديونه ليعود لحريته.

‏4-سلطان الوالد على ولده فمن حقه الرجل بيع أبناءه وبناته! ، كذلك سلطان الرجل على نفسه فيحق للرجل بيع نفسه ليصبح عبدا !

‏5-والنسل من الرق فيولد الطفل عبدا كأبويه، أي إذا ولد أي طفل من أبوين ليسوا أحرارا يصبح عبدا تلقائيا، أي أنه يولد عبدا بالفطرة !

img_9910يحق للمسلم تملك أي عدد من الجواري ويجوز له وطئهن بدون عقد زواج أو حتى مهر وهن مكرهن، وإن كن غير راضيات بذلك لأنهن من ممتلكاته الشخصية ، فهو أشبه بالاغتصاب المشرعن.

أما المرأة المسلمة لا يحق لها مناكحة عبدها أبدا كما يفعل الرجل بجواريه ! هل هذا عدل ؟

كما أن الجارية لا تلبس الحجاب الرسمي للتفريق بينها وبين الحرة، فعورة الجارية من السرة إلى الركبة فيحق للرجال رؤية ثدييها وسيقانها وذراعها وشعرها ورقبتها !

هنا سنعرض ملخص لرأي المذاهب الأربعة في عورة الأمة المسلمة في باب النظر إليها، وليس المقصود منها عورة الصلاة بل عورة النظر بحسب المراجع التي نقلت منها:

 رأي المالكية: وعلى هذا فيرى الرجل من المرأة – إذا كانت أمة – أكثر مما ترى منه لأنها ترى منه الوجه والأطراف فقط، وهو يرى منها ما عدا ما بين السرة والركبة، لأن عورة الأمة مع كل واحد ما بين السرة والركبة كما مر.٠ الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك لأبي البركات الدردير، الجزء الأول، ص 290

img_9911رأي الحنابلة: عورة رجل ومن بلغ عشرا وأمة وأم ولد ومكاتبه ومدبرة ومعتق بعضها وحرة مميزة ومراهقة من السرة إلى الركبة وليسا من العورة وابن سبع إلى عشرة الفرجان وكل الحرة البالغة عورة إلا وجهها فليس عورة في الصلاة الروض المربع لمنصور بن يونس بن صلاح، باب شروط الصلاة.

رأي الحنفية: وينظر من ذوات محارمه وأمة الغير إلى الوجه والرأس والصدر والساقين والعضدين والشعر الاختيار لتعليل المختار لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي، الجزء الرابع، صفحة 155

رأي الشافعية: وأما الأمة ففيها وجهان: أحدهما أن جميع بدنها عورة إلا موضع التقليب وهي الرأس والذراع لأن ذلك تدعو الحاجة إلى كشفه وما سواه لا تدعو الحاجة إلى كشفه، والثاني وهو المذهب أن عورتها ما بين السرة والركبة !٠ المهذب في فقه الإمام الشافعي لأبي اسحق الشيرازي، ص 96

وقال الشيخ أبو حامد وغيره : وأجمع العلماء على أن رأس الأمة ليس بعورة مزوجة كانت أو غيرها إلا رواية عن الحسن البصري أن الأمة المزوجة التي أسكنها الزوج منزله كالحرة والله أعلم المجموع شرح المهذب » كتاب الصلاة » باب ستر العورة » عورة الرجل، ص 175 وما بعدها

تجدون بالأسفل صور لإماء قبل اتفاقية تحريم العبودية التي وقعت عليها بعض الدول الإسلامية!

img_9912img_9913

‏ومن الأحاديث الواضحة بالتراث الإسلامي التي تظهر بشكل جلي عورة الأمة:

جاء في كتاب طبقات ابن سعد الجزء السابع ص١٢٧ أن “عمر بن الخطاب أمير المؤمنين كان يطوف في المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول :فيم الإماء يتشبهن بالحرائر،” وقال أنس “مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع أتتشبهين بالحرائر ألقي القناع،” وروى أبو حفص أن “عمر كان لا يدع أمة تقنع في خلافته،” ويقول كتاب المغني الجزء الأول ص٣٥١ عن ابن قدامة “أن عمر رضى الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال اكشفي رأسك ولا تتشبهي بالحرائر،” وفي سنن البيهقي الجزء الثاني ص٢٢٧ يروى عن أنس بن مالك “إماء عمر كن يخدمننا كاشفات عن شعورهن.” انتهى.

img_9917وفي السنن الكبرى للبيهقي الصفحة 2/227 في الحديث الصحيح لأنس ابن مالك ” كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضرب ثديهن”…!!

أي احتقار وإهانة للمرأة والانسان وخليفة محمد ابن الخطاب يفعل مثل هذا ويميز بين الحرة والجارية ويجبرها على التعري؟

وهذا ما يوضح دجل الإسلام بأن الحجاب أصلا لم يشرع لدرء الفتنة بل للتفريق والعنصرية بين الجواري والحرائر! 

كذلك من أنواع التمييز العنصري بفقه العبودية أن الجارية اذا زنت لا ترجم ابدا حتى لو كانت متزوجة وتجلد نصف جلد الحرة 40 جلدة؟

وذلك لقول الآية “فَإِذَآ أُحْصِنّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ” (النساء 25).

img_9915ويجوز للمسلم ان يبيع جاريته لأي شخص أو حتى يهديها او حتى يزوجها بغير اذنها وعلمها لأنها سلعة في يد المسلم، كما يجوز للمسلم تزويج عبيده بجواريه بإرادته وجميع ما ينتج من نسلهم عبيد تلقائيا للمالك، أي بعبارة جميلة مصنع لإنتاج العبيد! و‏إن كانت الجارية متزوجة لعبد يجوز لسيدها بيعها او اهدائها لصديقه فقول الفقهاء ‏”هبتها طلاقها وبيعها طلاقها” دون اذنها حتى !

ويجوز  أيضاً للرجل كما يقول الفقهاء أن ينزع جاريته المتزوجة من أي عبد ويشدها من شعرها غصبا عنها ويطأها ولا مانع من ذلك!! كما يوضح التفسير للآية من صحيح البخاري:

قوله باب ما يحل من النساء وما يحرم ، وقوله [ص: 58] وذلك يشمل الآيتين ، فإن الأول إلى قوله غفورا رحيما.
img_9914قوله (وقال أنس والمحصنات من النساء ذوات الأزواج الحرائر حرام إلا ما ملكت أيمانكم، لا يرى بأسا أن ينزع الرجل جاريته) وفي رواية الكشميهني جارية (من عبده) وصله إسماعيل القاضي في كتابأحكام القرآنبإسناد صحيح من طريق سليمان التيمي عن أبي مجلز عن أنس بن مالك أنه قال في قوله تعالى والمحصنات: ذوات الأزواج الحرائر إلا ما ملكت أيمانكم فإذا هـو لا يرى بما ملك اليمين بأسا أن ينزع الرجل الجارية من عبده فيطأها، وأخرجه ابن أبي شيبة من طريق أخرى عن التيمي بلفظ ذوات البعول وكان يقول بيعها طلاقها، والأكثر على أن المراد بالمحصنات ذوات الأزواج يعني أنهن حرام وأن المراد بالاستثناء في قوله إلا ما ملكت أيمانكم المسبيات إذا كن متزوجات فإنهن حلال لمن سباهن .

قوله ( وقال ) أي قال الله عز وجل ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن أشار بهذا إلى التنبيه على من حرم نكاحها زائدا على ما في الآيتين فذكر المشركة وقد استثنيت الكتابية والزائدة على الرابعة فدل ذلك على أن العدد الذي في قول ابن العباس الذي بعده لا مفهوم له وإنما أراد حصر ما في الآيتين .

‏كما يجوز لأي مسلم أن يتحسس ويلمس مؤخرة أي جارية وبطنها وثديها وأي عضو فيها إن وجدها معروضة في أي نخاسة لبيع الرق !

img_9922والأدلة على ذلك كثيرة من الأحاديث الصحيحة فقد أخرج البيهقي في السنن الكبرى : أخبرنا أبو الحسين بن بشران العدل ببغداد أنا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا الحسن بن علي بن عفان ثنا ابن نمير عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا اشترى جارية كشف عن ساقها ووضع يده بين ثدييها وعلى عجزها ، وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثوب. 

وأخرج عبد الرزاق الصنعاني في المصنف الروايات التالية

عن ابن جريج عن عطاء قال : قلتُ له : الرجل يشتري الأمَة أينظر إلى ساقيها وقد حاضت أو إلى بطنها ؟ قال : نعم ، قال عطاء : كان ابن عمر يضع يده بين ثدييها وينظر إلى بطنها وينظر إلى ساقيها أو يأمر به.

أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عمرو أو أبو الزبير عن ابن عمر أنه وجد تجارا مجتمعين على أمَة فكشف عن بعض ساقها ووضع يده على بطنها. 

وعن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر ، ومعمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر كان إذا أراد أن يشتري جارية فراضاهم على ثمن ، وضع يده على عجزها وينظر إلى ساقيها وقــُــبُــلها ــ يعني بطنها.

img_9916-1ومن فقه الرق الإسلامي أنه ‏يجب على العبد طاعة سيده المسلم بكل أمر وليس له التحكم بنفسه وجسده، واذا هرب العبد من سيده المسلم فقط لا تقبل صلاته أبدا !!

قمة الاضطهاد والعنصرية وإهانة لكرامة الإنسان…

‏اذا قتل الرجل الحر عبدا لا يقتل بل يعوض مالكه بقيمته، اما العبد ان قتل حرا يقتل فورا…!!

وذلك امتثالا لإله الرحمة في قوله: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلْقِصَاصُ فِي ٱلْقَتْلَى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى} البقرة الآية. [178]. 

img_9918لا اعلم ماذا يقصد محمد حينما قال “الناس سواسية كأسنان المشط”؟؟

‏فهل انتم ترون هذه السواسية؟

أي كرامة للإنسان تلك !

‏ننتقل الآن لهذه الآيات من سورة النساء بتفسيرها لابن كثير والآيات واضحة جدا وصريحة!

 (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ۚ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24)

قوله

قال أبو سعيد الخدري : نزلت في نساء كن يهاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولهن أزواج فيتزوجهن بعض المسلمين ، ثم قدم أزواجهن مهاجرين فنهى الله المسلمين عن نكاحهن ، ثم استثنى فقال : ( إلا ما ملكت أيمانكم ) يعني : السبايا اللواتي سبين ولهن أزواج في دار الحرب فيحل لمالكهن وطؤهن بالسبي بعد الاستبراء ، لأنه يرتفع النكاح بينها وبين زوجها .
img_9931

قال أبو سعيد الخدري : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين جيشا إلى أوطاس فأصابوا سبايا لهن أزواج من المشركين ، فكرهوا غشيانهن ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .

وقال عطاء : أراد بقوله ( إلا ما ملكت أيمانكم ) أن تكون أمته في نكاح عبده فيجوز أن ينزعها منه . [ ص: 193 ]

وقيل : أراد بالمحصنات الحرائر ، ومعناه : أن ما فوق الأربع حرام منهن إلا ما ملكت أيمانكم ، فإنه لا عدد عليكم في الجواري .

قوله تعالى : ( كتاب الله عليكم ) نصب على المصدر ، أي : كتب الله عليكم كتاب الله ، وقيل : نصب على الإغراء ، أي : الزموا كتاب الله عليكم ، أي : فرض الله تعالى

كما نرى أن ‏الآية واضحة جدا وهي تبيح سبي النساء المتزوجات من ازواجهن ووطئهن غصباً دون موافقتهن بعد انتهاء العدة وهي ثلاثة أشهر!

(ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات )

‏وهذه آية أخرى صريحة وواضحة!

‏من الأحاديث الصحيحة التي تدعم السبي بالإسلام هي قصة غزوة بني المصطلق حينما سيطر المسلمون على بلادهم وقتلوا رجالهم وسبوا نساءهم فقط لرفضهم دخول دين محمد البربري!

img_9933ونذكر هذه الرواية التي ذكرت في صحيح البخاري في باب غزوة بني المصطلق من خزاعة وهي غزوة المريسيع قال ابن إسحاق وذلك سنة ست وقال موسى بن عقبة سنة أربع وقال النعمان بن راشد عن الزهري كان حديث الإفك في غزوة المريسيع 

3907 ‏عن أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه قال: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم فِي غَزْوَةِ بني الْمُصْطَلِقِ فَأَصَبْنَا سَبْيًا مِنْ سَبْيِ الْعَرَبِ فَاشْتَهَيْنَا النِّسَاءَ وَاشْتَدَّتْ عَلَيْنَا الْعُزْبَةُ وَأَحْبَبْنَا الْعَزْلَ فَأَرَدْنَا أَنْ نَعْزِلَ، وَقُلْنَا: نَعْزِلُ وَرَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم بَيْنَ أَظْهُرِنَا قَبْلَ أَنْ نَسْأَلَهُ فَسَأَلْنَاهُ عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ: «مَا عَلَيْكُمْ أَنْ لَا تَفْعَلُوا مَا مِنْ نَسَمَةٍ كَائِنَةٍ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِلَّا وَهِيَ كَائِنَةٌ»

img_9934نستنتج من هذا الحديث الذي يحكي الواقع المؤلم من الاضطهاد الذي عانوه قبيلة بنو المصطلق حينما تمكن أصحاب محمد من سبي نساءهم، ‏حينها اشتهى اتباع محمد مضاجعة نساءهم، فأباح محمد لرجاله وطئهن قسرا ! ومما يزيد الألم قساوة أنهم لا يريدون أن ينجبوا منهن اطفالا كي لا يصبحن حرائر ، فأباح محمد لأصحابه استخدام العزل وهو القذف خارج الفرج، لكي لا ينجبن ويتحررن ويخضعن للعبودية الجنسية!!

img_9935

 ‏وكما ذكر الطبري بصحيحة ان محمد قال “اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر ونساء الروم”

بيان واضح من محمد بتشجيع اتباعه للحرب والغزو وإغراءهم بالجنس مع نساء الروم الشقراوات والمتعة معهن!

img_9936

‏لا أدري هل من إنسان يقبل ان تتحول بناته وزوجته إلى جوارٍ إن اجتاح المسلمون بلاده وموطنه؟

‏‏فتخيلي يا أختي القارئة أن تسبين أو يا أخي القارئ أن تسبى زوجتك أو بناتك أو أخواتك أو حتى أمك ‏ويتمكن العدو أن يستمتع بجسدهن ويطئهن ويكونن أملاك خاصة لعدوك وخصمك للمتعة الجنسية والخدمة بالذل والهوان!

في أحد الآيات العجيبة بالقرآن الذي يدعي محمد أنه وحي من خالق الكون (وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ)

يوضح ذلك أن المسلمين قبل نزول هذه الآية كانوا يجبرون جواريهم للممارسة الجنس مع الرجال طمعا في المال خاصة لو كانت الجارية جميلة! وهذا متطابق تماما للدعارة.

ثم نزلت هذه الآية لتوبخ المسلمين الأسياد الذين يفرضون هذه الرذيلة فقط، لاحظوا أيضا أن الله سمح للجارية المملوكة أن تمارس الجنس دعارة إن كانت مكرهة، دون وضع أي عقاب يردع الزبون أو حتى سيد الفتاة الذي غصبها!

‏هل هذه كرامة لبني البشر؟؟

‏أما ما يقال ان الإسلام تدرج في عتق الرقيق فهو اكذوبة لوجود العبيد إلى الآن في بعض الدول الإسلامية كالتشاد وموريتانيا والسودان وما يسمى اليوم بالدولة الإسلامية..

img_9923img_9924

‏وكذلك بما اقره جمهور علماء أهل الإسلام فيما مضى وفي زمننا الحالي وهو كفر من قال ان الرق وتجارة البشر والسبي محرمة في الإسلام، أو حتى أقر بأن الإسلام حث على تحريمها بالتدريج!

img_9164

‏حتى أن العبيد والجوار كانوا بجزيرة العرب إلى عهد قريب وكانوا يباعوا في أسواق النخاسة ولا يخفى ذلك على أحد ولا يستطيع أن ينكره أحد!

img_9925img_9926

بعد الإعلان الرسمي من الأمم المتحدة في عام 1959م وفقا لأحكام حقوق الإنسان في المادة الأولى فإنه يجب الغاء الرق والسبي وجميع أنواعه وتحريم تجارة البشر بأي شكل كان وأن يصادق على الاتفاقية جميع الدول التابعة للأمم المتحدة أو الدول التي تود اللحاق بها.

img_9927أجبر ذلك الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية آنذاك بقرار ملكي تاريخي ‏بعد ضغط أمريكي وأوروبي والأمم المتحدة عليه بوجوب تحرير جميع العبيد في كامل أرجاء السعودية ومنع تجارة الرق وإلغاء جميع الروافد التي كانت تشرع الرق بالإسلام.

كما نلاحظ ‏أنه حصل وليد لحظة ولم يكن ذلك طاعة لمحمد نبي الإسلام!

فقد استطاعت هيئة حقوق الإنسان أن تنجز مالم ينجزه الإسلام وإلهه خلال 14 قرناً!

img_9928كان بإمكان محمد إن كان مدعوما بإله عادل ورحيم وقوي أن يحرر العبيد فورا لو رأى ذلك مخالف للقيم الإنسانية، فهي أولى وأحق من الاستمتاع الجنسي واستعباد البشر والرزق بتجارة بني الإنسان!

‏لقد استطاع “أبراهام ليكون” Abraham Lincoln وهو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية تحرير العبيد في عام 1865م، وقام بحرب ضروس سقط فيها ملايين الضحايا حتى حقق مبتغاه وهو سواسية الإنسان لأخيه الإنسان وكرامته، وإلغاء قانون العبودية إلى الأبد داخل بلاده مما أدى إلى فقدانه حياته بعد انتصاره الساحق.

img_9942

‏قام المسلمون لأكثر من الف سنة من تاريخ البشرية بتسخير الناس وتحوليهم لعبيد وجوار وفقدوا إنسانيتهم ولم يفكروا يوما في تاريخهم الحافل بالقسوة والقتل والتعذيب من إلغاء الرق لأي سبب كان.

img_9908-1

 ‏ما زال بزماننا الكثير من الناشطين المسلمين يحاولون إعادة الرق وأنه من الإسلام وأنه لا يجوز حذفه أو تحريمه وأن بإلغائه مفسدة بالأرض، لأنه حل لمشكلة صعوبة الزواج وازدياد تكاليفه في زمننا الحالي بحد زعمهم!

‏طبعا العبودية أو الرق بأي اسم كانت فهي تخالف فطرة الإنسان وتسخر الإنسان لخدمة أخيه الإنسان دون مقابل مادي.

‏ومن الظلم والقهر أن يسود الإنسان على أخيه الإنسان مهما كانت الظروف من سلم أو حرب ، او حتى بيع وشراء وغيره…

img_9941

‏الرقي والعلم الذي هو أقوى أداة للمعرفة في تاريخ البشرية نسخ وقضى على العبودية التي لم يستطع أي دين إبراهيمي القضاء عليها…

img_9943وأخيرا يا معشر المسلمين هل تعتقدون أن دين يقر بالرق وتجارة البشر وسبي النساء واغتصابهن هو دين منزل من إله يدعي امتلاكه مطلق العدل والرحمة؟؟

شكرا لقراءتكم ، وأتمنى يكون الموضوع رغم حساسيته الشديدة ذات قيمة علمية خاصة لقلة العلم به في زمننا الحالي..

‏تمت…

AtheistDoc@

23 رأي على “نظام العبودية الإسلامي

  1. قد كان هذا البغاء مشروعا في الشرائع السالفة ، فقد جاء في سفر التكوين في الإصحاح 38 : فخلعت عنها ثياب ترملها ، وتغطت ببرقع وتلففت ، وجلست في مدخل ( عينائم ) التي على الطريق ثم قال : فنظرها يهوذا وحسبها زانية ; لأنها كانت قد غطت وجهها ، فمال إليها على الطريق وقال : هاتي أدخل عليك . فقالت : ماذا تعطيني ؟ فقال : أرسل لك جديا معزى من الغنم . . ثم قال ودخل عليها فحبلت منه .
    ………………………………………………………….
    نشيد الأنشاد 7 او تقدر تقول مقطع بلوتوث ساخن :
    آية (1): “ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع.”
    آية (2): “سرتك كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن.”
    آية (3): “ثدياك كخشفتين توأمي ظبية.”
    آية (4): “عنقك كبرج من عاج عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق.”
    آية (5): “رأسك عليك مثل الكرمل وشعر رأسك كأرجوان ملك قد أسر بالخصل.”
    آية (6): “ما أجملك وما أحلاك أيتها الحبيبة باللذات.”
    آية (7): “قامتك هذه شبيهة بالنخلة وثدياك بالعناقيد.”
    آية (8): “قلت أني اصعد إلى النخلة وأمسك بعذوقها وتكون ثدياك كعناقيد الكرم ورائحة انفك كالتفاح.”
    آية (9): “وحنكك كأجود الخمر لحبيبي السائغة المرقرقة السائحة على شفاه النائمين.”
    آية (10): “أنا لحبيبي وإليّ اشتياقه.”
    …………………………………………………………..
    نقول كمان ولا كفاية قرف ؟ ده كلام يقوله إله فى كتاب مقدس !!!! يا بتاع العقل وياللي قعدت تدعى العفة والحفاظ على النساء الأحرار ، لما البت جانت تقرأى الكلام ده مش هتبل نفسها من الوصف التحليلي البليغ ده واكيد ده كلام ربنا اللي بيوصف عروسة وعريس ومشاعرهم الفياااااظة . ده كتابكم المقدس فعلا ولا رواية من سلسلة عبير الجنسية ؟!

    أما بالنسبة لغلطتك في سيدك وسيدي وتاج راسك سيد الخلق رسول الله استحي اني ذكرته بعد السطور السابقة ولكن دعنى اقولك حسبنا الله ونعم الوكيل فيك .

    إعجاب

  2. كنت اتصور من خلال قصة بلال الحبشي ان الاسلام ضد العبودية لكن كان دائما عندي علامة استفهام كبيرة عن كفارة الافطار العمد وهي عتق رقبة هذا يعني انها عقوبة قاسية مثل الصيام شهرين وافطار ستين مسكين ، فهل كان المسلم يشق عليه تحرير عبده والمفروض الاسلام دين الانسانية والرحمة ولا يحتاج المسلم ان تكون كفارته عتق العبيد. لم اكن اجرؤ ان اناقش الموضوع مع نفسي لأنه القرآن ، لكن ما فعلته داعش مع الايزيديات هي ترجمة حرفيه لما جاء به القرآن فازاحت بذلك كل الغموض واجابت عن تساؤلاتي.
    شكرا دكتور لجهودك وتسلم الايادي .. تحياتي

    إعجاب

    1. الانسان اذا اعتق رقبة يحس بسعادة كبيرة و طاقة إيجابية قوية .. اذا لم يجد حتى تدخل له هذه الطاقة هناك فعلين اقرب مايكون من هذه السعادة والطاقة وهو صيام شهرين و اكتساب طاقة ايجابية وابعاد طاقة سلبية وهذا ليس عقاب هذه سعادة او يطعم 60 مسكيناً وعذه تدخل له السرور و طاقة ايجابيه وليست طاقة سلبيه او عقاب هذا يبعد الضيق و يدخل السرور الى قلب الانسان السوي وليس الجاهل الذي لا يحب الخير والمساعدة ….

      إعجاب

  3. لا يوجد دين ايسر وألطف وأقرب الى القلب من الإسلام .

    {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) سورة ال عمران
    ____
    [ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19) سورة ال عمران

    إعجاب

    1. السلام عليكم ورحمة الله
      بارك الله فيكم أخي الكريم
      واعتقد أن صاحب المدونة بحاجة الى المساعدة أكثر حتى يهتدي الى طريق الضلال. وأعظم فتن الشيطان والنفس أن يظن أحدهم أنه يعلم ويعي أكثر من الآخرين. وقد أشار صاحب المدونة في حديثه عن نفسه عن جهل المسلمين بالدين. ولكنه للاسف لم يلاحظ أن الامر يخصه هو أكثر من غيره. فهو لا يعلم مثلاً أن القرآن قد حرم الرق نصاً بائناً فيما يلي :
      إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4)

      بمعنى أنه بعد نزول هذه الاية لم يعد مبرراً البتة أن يتم استرقاق اسرى الحرب. وكون أن بعض المجتمعات أو أولي الامر من المسلمين لم يعمل بها لا ينفي وجودها. بل أن الحرب نفسها وجدت على سبيل الاستثناء وليست أصلاً في الاسلام بعد أن اخذ المسلمون الاذن بذلك (أذن للذين يقاتلون …. الخ الاية). والاية أعلا توضح أن القتل في الحرب ليس الهدف الاسمى وانما الاسر اذ من غير المعقول أن يشد المسلمين وثاق القتلى . اقترح على اخينا في الانسانية المتدين بالالحاد أن يطلع أكثر على الدين الاسلامي وأن لا يقصر الامر على فتاوى السلفية التي وجد نفسه في كنفها بالمولد.
      وبالله التوفيق.

      إعجاب

  4. [ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّىٰ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5) سورة الحج.

    إعجاب

  5. كل ما اقرا شي يزيد ايماني و ثقتي بالقران سبحان الله فرق بين اللي يفهم وبين اللي مايبي يفهم عليه غشاوة .. الحمدلله على نعمة القرآن هو سبب سعادتنا ومن العلماء المسلمين الدكتور إبراهيم الفقي والدكتور أحمد عمارة و ابن سينا و ابن حيان وغيرهم الكثير اللي غيرو العالم للافضل و القران اثبت علمياً ان الشمس ضياءاً و القمر نورا و تفسيرات الناس على قد معرفتهم وهذا لا يعني التفسير الحقيقي للقران كل انسان يستفيد بالقران بشكل شخصي مايحتاج احد يفسره له .. الحمدلله على نعمة الإسلام .. إن الذين كفروا سواءٌ عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون .. صدق الله العظيم .. عندما أرى الملحد أحمد الله ألف مرة و اسأله ان يثبتني على هذا الدين العظيم .. اللهم صل وسلم على محمد و على اله الطاهرين

    إعجاب

    1. من الواضح ان الاقرير للاسف يحتوي على الكثير من المغالطات التاريخية
      ولكن الدينية الكثير منها صحيح

      من قال لك ان الاسلام تدرج بها
      حتى كتابتك هذا المقال لماذا لم تذكر المصدر

      ثانيا من الواضح انك لا تعي ولا تدرك ابدا محمد مفصول بوضعه عن من بعده

      لانه ببساطة المجتريات والاحداث تخالف الرسالة التي جاء بها حتى ان بعضهم احتج بان صحيح البخاري هو اصح كتاب
      وهو ليس كذلك بل يوجد فيه مصائب وكوارث اذا لا تستطيع الاستدلال بالبخاري للهجوم على محمد
      وانت تعرف انه يوجد فرق ومذاهب وانت تحشر الامر في السلفية وعلمائهم والمذاهب الاربعة
      هم فقط يتناقلون المتاورث لحفظه
      ويخطئون كثيرا لذلك لا تستطيع ايضا الاستدلال بهم

      الان تاريخيا انت فقط قمت بوضع ديانتين قامت بالغاء الرق او دعت الى الغائها من الالف الديانات

      لذلك ايضا لن تكون ضربة كما تظن

      الان لنأتي تاريخيا
      لا توجد حضارة لمن تمارس الرق
      الرومان لم يمارسو الرق؟
      المسيحيون رغم اعتباره سلوك مهين هل منعهم هذا من ممارسته؟
      البوذية وان كان مؤسسها دعى لعدم وجودهم هل منعهم ذلك ؟؟؟
      الهندوسية الى وقت قريب كانت عندهم العبودية راجع تواريخ الغاء العبودية في كل بلاد العالم

      الان لماذا فعل المسلمون هذا قبل ان اتملم في محمد

      دائما ما كان المسلمون يتاجرون بالعبيد
      وهي احارة بالنسبة لهم وهذا يعتد عمل شنيع فعلا وانا اتفق معك
      ولكن لعدم انحيازك ولعدم فهمك لاحداث التاريخ
      لا يمكن بل مستحيل في وقتها انزال تشريع بالالغاء
      الله لم يمنعهم بشيئ يمارسه العالم كله
      بل هم نفسهم قبل الاسلام كانو يمارسوه

      اذا انت نفسك ذكرت ديانات قامت بالدعوة للالغاء ونجحت
      وبكن في فترة زمنية وعادو مرة اخرى لممارستها
      اذا انت نفسك ورطت نفسك لانه لا توجد ديانة على الارض غير الاسلام يلتزم فيها الاشخاص بتعاليم دينهم
      بشكل متفاخر فيه
      عندما تم الغاء الخمر والزنا والميسر
      اكيد يوجد من يخالف ولكن لم يتغير التشريع بتغيره مثل المسيحية لا يوجد كتاب يتفقون عليه

      اذا الله يعلم انه لا يمكنهم الاستغناء عن هذه العادة
      ولكن وضعها بشروط
      عدم الظلم واذ فعلها سيعاقب في الاخرة
      حفز ع الاعتاق
      اذا لا يعجبك انه لا يمكن ان تعتبر العتق مرجود لان السبايا موجودين
      اذا سنقوم بافتراض انه لا يوجد عتق
      اذا
      اذا احضرنا ٥٠٠ عبد شهريا ٦٠٠٠ عبد سنويا
      في الاسلام حفز على عتق الرقبة بالاجر ويوجد ذنوب كفارتها عتق الرقبة حتى تقبل التوبة

      اذا قد يصل العدد الى ٢٠٠ شخص شهريا
      ٢٤٠٠ سنويا
      واحيانا قد يزداد عدد العتقاء

      اليس افضل من ٦٠٠٠ سنويا ٦٠٠٠

      ٦٠٠٠

      اذا انوقع انك فهمت حتى بالاحتجاج انت صعيف ولا تحيد فن الاحباط الصحيح

      الان امت وضعت صور لرسومات لتوحي كيف يتعامل مع المسلمون مع العبيد

      صحيح هذا الجامب السيئ فعلا

      ولم تذكر الجانب الجيد لمعاملتهم وكان الاغلب

      واجد ان الله لا يشجع على الحصول على السبايا بل يشجع على اعتاقهم

      ولك تذكر انه لا يجوز لحر الزواج من مملوكة حتى لا يصبح اولاده عبيدا لحكم امه

      والان لننتقل للجانب التاريخ
      اوروبا لماذا لم تذكر اغنصاب العميل
      رمعاملتهى كالحيوانات وتعذيبهم وقتلهم

      وبقية الحضارات

      لماذا لم تقارن اسلوب المسلمين في التعامل مع العبيد مع بقية الحضارات

      الان لناتي لمنظمة الانسانية تبعتك

      امريكا كانت توجد فيها عبودية الرق
      وانت تعرف انهم قتلو ١٠٠ مليون الهنود الحمر طبعا لم تذكرها وشددت الحراسة على اخطاء المسلمين من بعد محمد
      ولم تذكر ابدا
      انه امريكا كانت من اسوا البلدان لنعاملة العبيد وعندما كانت تريد الغاء العبودية في امريكا شنت حرب قتلت مئلا الالوف من الضحايا والصراحة انا اؤيد الغاء عبودية الرق

      ولكن لعلمك عند الغاء الرق في العالم مبه كان السبب يعد اقتصاديا مع الثورة الصناعية ووحود الالات الانتاجية التي لا تحتاج للعبيد ويمكنك مراجعتها

      هدفي من هذا الرد عندما تريد ان تهاجم لا تحصره على الاسلام

      وانت نفسك مملحد تتهرب

      من الذي خلق الذرة الاولى للكون؟

      إعجاب

  6. سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم ما أعظمك يا خالق الكون .. اللهم صلّ و سلم على النبي الأُمّي الذي أنزلت عليه القرآن الكريم المعجزة العظيمة … انت ما اقتنعت بالقرآن هذي مشكلتك اللهم لا تبتلينا احنا كل شي كتبته عن القران زادنا إيمان على إيماننا سبحان الله ما اعظم هذا الدين

    إعجاب

  7. السلام علي من اتبع الهدي

    موضوع جميل ومكرر … لدرجة اني عرفت فحوي الموضوع قبل حتي قراءته
    شكرا للملحد الي عمل هذا الموضوع والصراحه كلامك كله حق
    وانا كمسلم اؤمن به – يعني كلامك لم يفاجئني ولم اتحصل علي اي معلومه جديده –
    كل ما ضايقني هو اقتباس الملحدون نفس الايات لذلك قررت ان اعرض لكم ايات تتحدث في نفس الموضوع

    1- سورة الزمر
    ((ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ)

    2-سورة الروم
    (ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ ۖ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)

    شخصيا لا يهمني الفطره الانسانيه التي تتحدث عنها لان فطره الانسان تخبره باشياء كثيره صحيحه وخاطئه

    الاهم هو احكام الخالق سبحانه وتعالي لان طلب رضاه هو المبتغي لاي مسلم
    فالله سبحانه وتعالي احل ملك اليمين وحرم الزنا

    لذلك كمسلم ان ادخل علي الف ملك يمين احب الي من ازني بي امراءه حره واحده
    واعلم علم اليقين اني سأوجر علي نكاح الف مملوكه وساعاقب علي الزني مع واحده

    ولا اريد ان اعرف لما احل الله سبحانه وتعالي ملك اليمين وحرم الزنا
    لاني عبد لله سبحانه وتعالي والعبد لا يسأل خالقه ومالكه وسيده عن ما يفعل

    إعجاب

  8. لا نختلف على اظهار الاسلام على انه بربري من طرفكم لكن العبث الحاصل جراء الغاء السبي له اضرار على المجتمع خطيره جدا ..ان ظهور تفاصيل على ملك اليمين انما يدل على رقي الاسلام وعلى حكمة الخالق في صنع مناعة لعدة امراض في المجتمع لنقارن بين ما يحصل للنساء في باقي المناطق من الارض وبين ما يحصل عند المسلمين جراء الحروب في بلاد غير المسلمين يتم اخذ النساء والعبث بهن بشتى الطرق حتى انهن يصبحن شيئا قذرا تتناقله الرجال ويمكن قتله ببساطه بعد انتهاء اللذه بينما السبي يلزم مالك الأمه بحماية الامه وعدم السماح لغيره بالجماع وهنا حمايه من الرذيله
    ويجب ان الاسلام يحض على عتق السبايا وهذه مكرمه عظيمه نرى نتائج الغاءها على الحروب الحاصله في الشرق الاوسط من تفشي الدعاره وعمليات القتل للنساء

    إعجاب

  9. من الواضح أن معد هذا التقرير أراد منه تشويه صورة الإسلام. ببساطة الإسلام اول من رفض العبودية و جعل الناس سواسية. نعم كان موجودا في بدايات الإسلام كالخمر و لكن حرم بعد ذلك. وهناك مقولة شهيرة ل عمر بن الخطاب ( كيف استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم احرارا ) الان تتجلى العبودية في كل مكان و لكن بمسميات أخرى.

    إعجاب

  10. حبيبي ماعشت هناك يا ابو الفلسفة الرقيق والعبيد من عادة الروم والفرس والعرب وجميع الدول في تلك الحقبة لكثرة الحروب والكراهية والجشع جاء محمد رسول الله رجل واحد سعى كل جهده وطاقته ليهدم معظم أفكار ومعتقدات مئات الآلف من الوثنيين وقطاع الطرق والوحوش من العرب وغيرهم وفي النهاية قاموا بتسميمه والطمع في سلطته ولم يلزمو شرعه وشرع ابن عمه بل ظلموا ابنته واستحوذوا على الخلافة وقتلوا أحفاده وذريته ومن على نهجه على مر التاريخ الأموي والعباسي رجل واحد تقارنه بإبراهام لينكولن ماهو إلا رجل قراء عن محمد ورأى بصيص النور بفضله وأراد أن يحذو حذوه الغرب أخذوا عن محمد أكثر من كتابهم المقدس والدليل أن حضارتهم ورقيهم لم يلدا إلا قبل ٢٠٠ عام فقط أي أنهم مثلنا أخذوا علم المسيح لاغراضهم الدنيوية إلا أن جاءت الحربين العالميين ورأو كيف خدعهم الشيطان أفاقوا من غفلتهم وبدؤ يتسامحون فيما بينهم التسامح الذي دعا إليه جميع الأنبياء وأخذوا يتواضعون ويتواصلون عزهم الله وجعلهم أسياد الأرض أما نحن فإن دورنا أقترب وجهود محمد وآله لن تضيع سدى والسيل يبدأ بقطرة وشكراً

    إعجاب

  11. ثم أن تجتث جذور الرقيق من أصولها ليس بالأمر السهل لذلك كان محمد يحث الناس على عتق الرقاب ويعدهم بالخير والحسنى في الدارين لم يلزم أحدا بل كان ليناً مع الجميع لكي تبقى أساليبه وتعامله خالداً لأن ما أخذ بقوة سيرجع بقوة أكبر وأنظر إلى حضرتك الغربية أنظر إلىأن ميامي أو لاس فيغاس أو لوس أنجلوس ماذا تجد غير الجواري والعاهرات أو بالأصح قولد دقر مجتمع عبيد لكن هذه المرة عبيد الدولار أليس هذا شنيعاً أي حرية تتحدث عنها هي نفسها العبودية ولكن بطريقة أكثر فنياً وحضارياً هل تعرف هؤلاء كيف أصبحوا بلا قيمة مجرد أجساد يتحكم بها المال والقوى الكبرى في البلاد لا رحمة ولا إحترام لفقير او مسكين او شيخ كبير ملذات وفجور بكل أنواعه ودوامات من الأقساط والضرائب والقيود والسلاسل والاغلال الخفية العالم اليوم أكثر عبودية ووحشية والإمام المخلص الذي وعد به محمد والأنبياء من قبله سيمحو ماعلا الأرض من فساد وظلم

    إعجاب

    1. الاسلام لم يأت بالعبوديةبل سعى الى عتق رقاب العبيد
      كاتي المقال يكذب
      قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا )
      حسبنا الله ونعم الوكيل

      إعجاب

  12. الإسلام لم يحرم الرق لأن له اعداء فإذا تم الحرب على المسلمين من قبل فئة غير مسلمة وهزمت هذه الفئة فحلال وليس بفرض ، ان تغنم اموالهم وتسبى نساؤهم لانهم اذا تركوا هكذا سيصبحوا مشردين ولايعقل ان يتم ضمهم إلى المجتمع هكذا واعتبارهم من المجتمع لابد من الحفاظ عليهم من الاغتصاب وسبيهم للحفاظ عليهم وعلى المجتمع والحفاظ على نسلهم وانسابهم وهذا كان في السابق ينطبق على جميع فئات المجتمع لان الحرب سابقا يأتي الجيش والجنود ومعهم نساؤهم واولادهم وليس مثل اليوم ياتي الجنود فقط ولا ندري هل سيعود اخر الزمان ام لا ، فالنصوص القرآنية مميزة انها صالحة لكل زمان ومكان والتعامل معها لابد ان يكون ببساطة حتى تستطيع فهمها وايضا معاني القرآن شاملة وليست مخصصة إلا في امور واحداث ذكرت بعينها ، والرق هذا نظام وضعه الله عز وجل وهو ادرى بالبشر من البشر ، ولكن الفئات الاخرى غير المسلمة ليس لديهم إلا ان يغتصبوا النساء ويطوفوا عليهن في اليوم عشرة من الرجال فهذا لن يحفظ المجتمع والنسل والانساب ويزيد من الابناء الغير شرعيين وهلم جر ، تخيل معي الان تحاربت قبيلتين في زمن الخيوا والسيوف وهزمت احداها الاخرى والتي انهزمت قتل اكثر جنودها وترملت نساؤهم ويتمت اطفالهم ولم يبقى لنساؤهم وأطفالهم إلا بيوت خاوية على عروشها ومصالح عطلت فما هو الحل برأيك لهؤلاء الناس ، واريد اجابة تفصيلية انتظرك

    إعجاب

  13. كلامك أغلبه إما كذب وتلفيق أو فهم خاطأ. أولاً العبودية كانت موجودة في كل العالم قبل الاسلام وعندما جاء الاسلام جعل العبودية محدودة جداً مع المعتدين المحاربين الذين يريدون قتل الابرياء والاعتداء على الدولة الاسلامية ومنع من يمتلك اي عبد الاعتداء عليه وشجع على تحرير العباد بشتى الوسائل حتى يقضي على الظاهرة للأبد وبالتدريج علماً إنه لم يكن ممكن منذ بداية الإسلام تحريم العبودية بشكل مباشر لعدة أسباب أهمها أن العبيد كان لهم دور رئيسي في التجارة والاقتصاد وكانت العبودية موروث ثقافي متأصل فأراد أن يربي الناس على تقبل الأمر بالتدريج.

    إعجاب

أضف تعليق